بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض الاختبارات الأسبوعية التي أقوم بتقويم الطلاب من خلالها
الاختبار الأول
اسم
الطالب/...........................
فصل/................ مادة
لغتي اختبار تشخيصي
|
اختر الإجابة الصحيحة مما
يلي:
1(
المبتدأ المفرد مرفوع وعلامة رفعه ...............
2) كلمة الأزهار :
..................
3) كلمة (في) :
...............
4-) كلمة المؤمنات
:............
5- ) ...........أحب الله ورسوله.
6- ).........يحب العلم والعلوم .
7-)....... يحبون العلم والعلوم .
8-...................... : الأرض الواسعة كثيرة
العشب .
9- .....................: خليقة الله من أرض
وسماء ونبات وغيوم ورعد .
10- ..................... : لباس من الصوف يرتديه
الناس في الجو البارد .
11- .................... : الأراضي الرملية
المنبسطة .
12- ) تتساقط الثلوج في فصل ..............
الخريف الربيع الصيف الشتاء
14-) اشرب فعل يدل على ................
15-) الجملة الاسمية هي التي تبدأ ب..............
16-) الجملة الفعلية هي التي تبدأ ب
.................
17-) كلمة أحمد
بها .............
18-) الكلمة التي بها حرف
ينطق ولم يكتب هي ............
19-) كلمة المدرسة
بها ...............
20-) الفصل الذي تتساقط
فيه أوراق الشجر هو......
21-) يدِي اليُمنَى هِيَ ..................... آكلُ بِها .
22-) عندما ندخل اللام المكسورة لكلمة ( الكتاب )
تصبح.............
23-) الفعل المضارع من ( أكل ) ..............
24-) الفعل الماضي من(يشرب)..............
25-) من حروف النفي .............
الدرجة
|
25
|
معلم المادة / أسامة الخولي
المشرف التربوي/علاء دراز
|
1-اقرأ البيتين التاليين ثم أجب عن الأسئلة:
اختر
قرينك وانتـــخبه تفاخـــــرا
إن القرين إلى المقارن ينسب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا إن الكذوب يشين حرا يصحب
أ- مرادف (قرين).................... – مرادف (يشين).........................
ب-استخرج من البيتين:-
أسلوب
أمر.........................................................
ج-ما الذي يدعو إليه الشاعر في هذا النص؟
...........................................................
.............................................................................................................
د-من خلال حفظك للنص أكما الفراغات التالية :
وزن
الكــــلام إذا ............ ولا تكن ............... في كل
........... تخــطب
وارع
الأمــانة والخيـــانة............. واعـــدل ولا تظــلم يطــب لك
...........
2- املأ الفراغات التالية بكلمات تتضمن همزة
متوسطة:
-
التلميذ المجتهد لا............ عمل اليوم إلى الغد.
-
يجيب المعلم عن............. التلاميذ .
-
الإمام .............. المصلين في صلاة الجماعة .
-
............ ديننا الحنيف بإتقان العمل .
6/
( أ ) أحدِّدْ المبتدأ و الخبر ، و علامة رفع كلٍّ منهما :
الجملة
|
المبتدأ
|
علامة رفع المبتدأ
|
الخبر
|
علامة رفع الخبر
|
المؤمنون مخلصون في عملهم
|
|
|
|
|
الطالبان مجدان
|
|
|
|
|
أبوك فاضل
|
|
|
|
|
الأمهات مربيات
|
|
|
|
|
الاختبار الثالث
|

1-بما شبه
الله-تعالى- من يغتاب أخاه المسلم؟ ..............................................................
2- ما الذي نهانا
الله عنه في الآية الكريمة؟
................................................................
..............................................................
3- استخرج من
الآية أسلوب نداء .
................................................................
4- استخرج من
الآية جمع مذكر سالما
.
...............................................................
5- معنى تلمزوا
...........................................
معنى تنابزوا
بالألقاب ...................................
ثانيا /اختر
الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:-













ال ليمون المدارس هاتين الظالمون




التعب العطش الراحة ألم في ساقه
|
السؤال الأول : من نص " لا مخ " : اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة :
رَقَد أُسْد فِي عَرِيْنِه مَرِيِضا، غَير قَادِر عَلَى أنْ يَجْلِب
لِنَفْسِه طَعَاما، فَقَال لِصدِيقِه الْثَّعْلَب الَّذِي أَتَى يعوْدُه، يَا
صديقي ! أُرِيدك أَن تَذهَب إِلَى تِلْك الْغَابَة،
وَتَسْتَدْرِج الْحِمَار الَّذِي يعِيشُ هُنَاك،
لِيأْتِي عرِيني، فَإِنِّي راغِب فِي أَن يَكونَ عَشَائِي مِن
قَلْب الْحِمَار وَمُخُّه.
1-) ماذا يقصد
بكلمة " العرين "
؟......................................................
2-) ماذا طلب
الأسد من الثعلب ؟ ......................................................
3-) ماذا نستفيد
من قصة " لا مخ له " ؟ ..................................................
السؤال الثاني :
1-
املأ الجدول بما هو مطلوب:
الكلمة
|
حركة الهمزة
|
حركة ما قبلها
|
أقوى الحركتين
|
الحرف المناسب لرسم الهمزة
|
رؤوس
|
|
|
|
|
سأل
|
|
|
|
|
مسؤولية
|
|
|
|
|
لئيم
|
|
|
|
|
2-
أصِل حروف الكلمات التالية ، وأكتب الهمزة بالصورة الصحيحة كما تعلمت :
الحروف
|
الكلمة
|
ت ا ءِ ب
|
|
م سْ ءُ و ل ي ة
|
|
رَ ءَ ي تُ
|
|
ق ا ءِ د
|
|
الاختبار الخامس
المادة /
لغتي الجميلة الصف :
الخامس فصل : اختبار رقم :5 اسم الطالب/.......................
1) أحدِّد
المبتدأ و الخبر ، و علامة رفع كلٍّ منهما :
الجملة
الاسمية
|
المبتدأ
|
نوعه
|
علامة
رفعه
|
الخبر
|
نوعه
|
علامة
رفعه
|
المغتابانِ
مذمومان
|
|
|
|
|
|
|
المعلمات
مبدعات
|
|
|
|
|
|
|
العلماء
صادقون
|
|
|
|
|
|
|
الطالبات
مثابرات
|
|
|
|
|
|
|
المهندسون
بارعون
|
|
|
|
|
|
|
* أدخل
كلمة " أخو " في جملة مفيدة بحيث تكون مبتدأ. (.......................................................................................................
)
2 ) أصِل
حروف الكلمات التالية ، وأكتب الهمزة بالصورة الصحيحة كما تعلمت :
الحروف
|
الكلمة
|
سَ ا ءِ ل
|
|
كُ ءُ و س
|
|
تَ ءَ ل م
|
|
يَ ءِ س
|
|
الاختبار السادس
المادة / لغتي الجميلة الصف:
الخامس فصل: اختبار الأسبوع السادس اسم الطالب/.......................
أجب عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول: من " لماذا؟ ": اقرأ الفقرة التالية ثم أجب
عن الأسئلة:
" لِمَاذَا يَجِب أَن يَكُوْن لِكُل
شَخْص فِرْشَاة الْخَاصــــــة لأسنانه؟
فِي فَمِك جَرَّاثِيْم ومِيكَرُوبَات،
وَلَكِنَّك لا تَرَاهَا وَلَا تَشْعُر بِهَا. هَذِه الْكَائِنَات الحية
الْمُتَنَاهِيَة فِي الْصِّغَر، تَنْقِل الْأَمْرِاض وَعَلَى سَبِيِل الْمِثَال،
قَد يَكُوْن فِي حُنْجُرتِك – وَلَو لَم تَكْن مَرِيِضَاً – جُرْثُوْمَة قَادِرة
عَلَى أَن تُسَبِّب الْتِهَاب الْلَّوْزَتَيْن فلو بقيت هذه الجرثومة على فرشاة
أسنانك، ثم استخدمها أخوك أو أحد أفراد أسرتك فقد يصاب بالتهاب اللوزتين.
1-) استخرج
من الفقرة ما يلي :
أ -) معنى
" المتناهية في الصغر " : ................... ب-) جمع " جرثومة
"................
ج -) مفرد " ميكروبات
"..........................
د-) حرف جر: ......................
2-) من خلال دراستك للنص, اذكر بعض أنواع
الملوثات.
.............................................................................................................................
3-) لماذا
يجب على الإنسان استخدام فرشاة خاصة لأسنانه ؟
.............................................................................................................................
السؤال الثاني: تعجب من الآتي:
1-) أتعجب من قذارة الشارع.
..................................................................................................
2-) أتعجب من سرعة الخيل.
..................................................................................................
3-) أتعجب من حسن القمر.
..................................................................................................
4-) أتعجب من كرم الرجل.
..................................................................................................
السؤال الثالث: اجمع الكلمات التالية ثم بين نوع الجمع:
الكلمة
|
جمعها
|
نوع الجمع
|
جندي
|
………………
|
………………
|
المؤمن
|
………………
|
………………
|
المسلمة
|
………………
|
………………
|
المادة / لغتي الجميلة الصف: الخامس فصل : اختبار الأسبوع (15) اسم الطالب/.......................
|
السؤال الأول: من نص "أيها الإنسان"
اسم المهارة: استيعاب المقروء
أتقن
لم يتقن
|
أ-)
معدم: .................... ب-)
أريجها: ...................
ج-)
المترنم: .................. د-)
عسجد: ....................
ه-)
واجم: .................... و-)
رقراقة: ....................
2-)
لمن يتوجه الشاعر بالخطاب؟
..............................................................................
3-)
إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذه القصيدة؟
..............................................................................
اسم المهارة: المفعول به
أتقن
لم يتقن
|
1-)
يشاهد الطبيب الأعراض.
2-)
يحب سلمان النشويات.
3-)
عليك أن تتناول نوعين من الفواكه يوميا.
4-)
سلم الأمير الرياضيين جوائزهم.
5-)
نصح الطبيب أباك.
السؤال
الثاني: أكمل الجدول الآتي:
الكلمة
|
حركة
الهمزة
|
حركة
الحرف الذي قبلها
|
أقوى
الحركتين
|
|
|
مؤدبة
|
|
|
|
|
|
شؤون
|
|
|
|
|
|
دؤوب
|
|
|
|
|
|
مؤمن
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق