بسم الله الرحمن الرحيم
أوراق عمل لغتي الجميلة
اسم
الطالب/........................... فصل/................ ورقة عمل النص القرائي " لماذا ؟ "
|
في هذا النص أريدك أن تتعرف
الآتي:
أ-) معاني الكلمات الآتية:
1-) الجراثيم: المسببة للأمراض 2-) المتناهية:
الشديدة الصغر
3-) كفيلة: قديرة 4-)
الضجيج: الضوضاء
5-) تعوق: تؤخر 6-) الحياة الفطرية: الحياة الطبيعية
ب-) عكس الكلمات الآتية:
1 – الهدوء: الضوضاء 2- التقوية: إضعاف
3 – المتدهورة: المضطربة 4- البَرُّ: الجو
ج-) جمع الكلمات التالية:
1 – شخص: أشخاص 2- المنطقة: المناطق
3 – الملاذ: الملاذات 4 – الجرثومة: الجراثيم
5 – مكان: أماكن 6- مرض : أمراض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ) ضع الكلمات الآتية في جمل
من عندك:
المتدهورة:
.....................................................
إضعاف:.........................................................
الضوضاء:
.....................................................
الجراثيم:
.......................................................
اسم
الطالب/........................... فصل/................ ورقة عمل الأسلوب اللغوي "التعجب"
|
أريدك يا بطل في هذا الدرس أن
تتعرف على:
مفهوم التعجب: تعبير كلامي يدل على
الدهشة والاستغراب.
ونرسم في نهاية الجملة هذا
الشكل ( ! ) وتسمى علامة التعجب.
هيا
يا بطل اكتب ثلاث جمل تعجبية تطبيقا لما تعلمته :
1-)
.............................................................
2-)
.............................................................
3-)
.............................................................
|
ومن أمثلة التعجب:
1-) ما أكرمَ الرجلَ!
2-) ما أحسنَ القمرَ!
3-) ما أنظفَ الشوارعَ!
4-) ما ألذَ اللحمَ!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورقة
عمل الصنف اللغوي " أنواع الجموع "
|
أريدك يا بني في هذا الدرس أن
تتعرف على أن الجموع ثلاثة أنواع، وهي:
1-) جمع المذكر السالم:
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون، مثل " موفقون –
مسلمون – راكعون – خاشعين – ناجحين ". ونلاحظ أن المفرد سلم من التغيير.
2-) جمع المؤنث السالم:
هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء، مثل " ممرضات – طالبات –
خاشعات – ماهرات – مجتهدات " .
هيا يا بطل أريد
منك أن تأتي بأربعة أمثلة لما يلي:-
جمع المذكر
السالم: .........................................................
جمع المؤنث
السالم: ........................................................
جمع التكسير :
..............................................................
|
3-) جمع التكسير:
هو كل جمع تغيرت فيه صورة مفرده، مثل " جبل: جبال – سبب: أسباب – صديق:
أصدقاء ".
اسم
الطالب/........................ فصل/............ ورقة
عمل النص الإثرائي "وانتصرت الشجرة"
|
في هذا
النص أريدك يا غالي أن تتعرف على:-
أولا:
معاني الكلمات الآتية:
الكلمة
|
معناها
|
نهضت
|
استيقظت
|
أفاء
|
أنعم – أعطى – وهب
|
ساذجة
|
غبية – تافهة – لا تعقل
|
النعيق
|
صوت الغراب
|
باغتت
|
فاجأت
|
يهوي
|
يسقط
|
الفراخ
|
صغار الطيور
|
ثانيا:
جمع الكلمات ونوعها:
الكلمة
|
جمعها
|
نوع الجمع
|
الشجرة
|
الأشجار – الشجر
|
جمع تكسير
|
الورقة
|
الأوراق – الورق
|
جمع تكسير
|
الهدية
|
الهدايا
|
جمع تكسير
|
الحطاب
|
الحطابون
|
جمع مذكر سالم
|
عاصفة
|
عواصف
|
جمع تكسير
|
حلوى
|
حلويات
|
جمع مؤنث سالم
|
الفأس
|
الفؤوس
|
جمع تكسير
|
ثالثا:
عكس الكلمات:
الكلمة
|
عكسها
|
قوة
|
ضعف
|
الظلام
|
النور
|
رابعا:
ضع الكلمات الآتية في جمل من عندك:
قوة :
...................................................... الحطابون:................................................
الفأس:.....................................................
نهضت:..................................................
خامسا:
اذكر فائدة الشجرة لكل من:
المدينة:
........................................ الطيور:
...............................................
الإنسان
والحيوان:....................................
الهواء:...............................................
الهمزة المتوسطة
القاعــدة :
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .
2ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .
مثل: فجأة، مسألة، يسأل.
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .
2ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .
مثل: فجأة، مسألة، يسأل.
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح
.
مثل: رأى، مأرب، رأْس، كأس، فأس، يأخذ، بأس، يأتي.
مثل: رأى، مأرب، رأْس، كأس، فأس، يأخذ، بأس، يأتي.
** عند كتابة الهمزة
المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى
الحركتين .
أقوى الحركات:
1- الكسرة ويناسبها الياء 2- الضمة ويناسبها الواو .
3- الفتحة ويناسبها الألف . 4- السكون أضعف الحركات .
أقوى الحركات:
1- الكسرة ويناسبها الياء 2- الضمة ويناسبها الواو .
3- الفتحة ويناسبها الألف . 4- السكون أضعف الحركات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-)
هيا يا بطل بعد فهمك للدرس قم بتعبئة الجدول الآتي:
الكلمة
|
الصواب
|
حركة الهمزة
|
حركة الحرف الذي قبلها
|
الحركة الأقوى
|
الحرف المناسب لها
|
تَئَدب
|
|||||
تَؤَخر
|
|||||
مسْئَلة
|
|||||
كافَءْت
|
2-) ضع
الكلمات الآتية في جمل من عندك:
"
رأى – فجأة – تأسف "
.....................................................
............................................................
.....................................................
الوظيفة النحوية: الفاعل
التعريف: الفاعل اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على من قام
بالفعل.
علامات رفع الفاعل:
1-
الضمة الظاهرة في آخره إذا كان صحيح الآخر مفردا
كان أو جمع مؤنث سالما أو جمع تكسير،
مثال: نجح المجتهدُ. خرجت العاملاتُ. تغيب العمالُ.
2-
الواو إذا كان من الأسماء الخمسة أو كان جمع مذكر
سالما، مثال: حج أخوك. انتصر المجاهدون .
3-
الألف إذا كان مثنى، مثال: ضحك الولدان.
بعد أن تعرفت على الفاعل وأنواعه وعلامة رفعه،
اجعل كل كلمة مما يأتي فاعلا في جملة مفيدة:
-
أبوك "
................................................................."
-
عظماء "
................................................................."
-
المعلمون ".................................................................."
-
الممرضات "
................................................................"
-
الطالبان
"...................................................................."
-
زيد " ........................................................................."
حدد الفاعل في الجمل الآتية:
1-) أدى التلميذان واجبَهما. 2-) انتصر المسلمون على عدوهم.
3-) يزكي
المؤمن مالَه. 4-) نام الأطفال.
@ أضع علامة
على يمين الإجابـة الصحيحـة .
أعراض مرض الشاب :
[ ] احمرار العينين . [ ] السعال . [
] انتفاخ البطن .
شرب الشاب الماء من :
[ ] الأنهار . [
] الآبار . [
] المستنقعات .
استخدم الطبيب علاجا للشاب :
[ ] الطحلب . [ ] الحبوب
. [
] الثـوم

أنا هالك دون شك
((..........................................))
لما وصل إليها الطحلب دبت إليه بالطبع وتركت
موضعها ((..................))
اسم
الطالب/................... فصل/.............ورقة عمل النص القرائي " خدش بالرئة
اليسرى "
|
في
نهاية هذا النص عليك أن تعرف يا بطل:
أولا: مرادفات ومعاني
الكلمات الآتية:
|
ثانيا: جمع
الكلمات الآتية:
|
الكلمة
|
معناها
|
المحموم
|
المصاب بالحمى
|
زائغ
|
اتسعت العينان من خوف شديد
|
تقشعر
|
ترتعد
|
توا
|
حالا أو فورا
|
خدش
|
جرح
|
حدجه
|
أحدّ النظر إليه
|
الهزيلة
|
الضعيفة
|
مجاري الهواء
|
تيارات الهواء
|
المتوالية
|
المتتابعة
|
داء
|
مرض
|
الكلمة
|
جمعها
|
الثوب
|
الثياب
|
مجرى
|
مجاري
|
نافذة
|
نوافذ
|
المرض
|
الأمراض
|
فريسة
|
فرائس
|
العضو
|
الأعضاء
|
الطبيب
|
الأطباء
|
حصة
|
حصص
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا: بعد أن تعرفت معاني
الكلمات وجمعها أدخل الكلمات الآتية في جمل من عندك:
1-) حدجه:
................................................... 2-) نوافذ:
............................................
3-) داء:
.................................................. 4-) الثياب:
............................................
5-) العضو :
................................................... 5-) ترتعد:
.............................................
ثانيا: ماذا استفدت من نص
" خدش بالرئة اليسرى " ؟
1-
..................................................
2 - .................................................
3 -
.................................................
النص الإثرائـي حالة غامضة
|
اسم الطالب : الفصـل:
|
@ أضع علامة
( ) الصدق من الشاب في وصف الحالة للطبيب.
( ) تهاون الرازي في علاج الشاب .
( ) شرب الشاب للمياه النقية .
( )العلقة دودة سوداء تعيش في المستنقعات .
@
أختار الجواب المناسب لكل فقرة مما يـلي :




@وردت في النص بعض الجموع هذه
مفرداتها عد إلى النص واستخرج جموعها :
o
اللسان (.....................)
o مستنقع (....................)
o صهريج (.....................)
C أنسب كلَّ قول إلى صاحبه :


@
أجيب عن
الأسئلة التاليـــــة :
o لماذا خاف الشاب عندما شاهد الدَّم ؟
....................................................................................................
o
لماذا
لم يبدأ الرازي في علاج الشاب مباشرة ؟
....................................................................................................
o
ذكر
في النص من الأمراض السعال, أسمي نوعين آخرين ورد ذكرهما في النص.
....................................................................................................
@ أبين معانـي الكلمات التاليــــة التي تحتها خط ضمن السيــاق :
· سعل الشاب سعالاً حاداً ونفث دمـاً: [
....................... ]
· انتابـه هـلع شديد : [
....................................]
· أطـرق
طويـلاً ثـم سأله عن الماء الذي شربـه:[ ................]
@ أستخرج
من النـص :
o
كلمة
تحتوي على همزة متوسطة رسمت على اليـاء :[ ...................]
o
كلمة
تحتوي على همزة متطـرفـة :[ ...................]
o
فعل
ماضي :[ ...................]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق