أوراق العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

أوراق عمل لغتي الجميلة

اسم الطالب/...........................     فصل/................      ورقة عمل النص القرائي " لماذا ؟ " 


في هذا النص أريدك أن تتعرف الآتي:
أ-) معاني الكلمات الآتية:
1-) الجراثيم: المسببة للأمراض                          2-) المتناهية: الشديدة الصغر
3-) كفيلة: قديرة                                            4-) الضجيج: الضوضاء
5-) تعوق: تؤخر                                            6-) الحياة الفطرية: الحياة الطبيعية
ب-) عكس الكلمات الآتية:
1 – الهدوء: الضوضاء                          2- التقوية: إضعاف
3 – المتدهورة: المضطربة                       4- البَرُّ: الجو
ج-) جمع الكلمات التالية:
1 – شخص: أشخاص                    2- المنطقة: المناطق
3 – الملاذ: الملاذات                     4 – الجرثومة: الجراثيم
5 – مكان: أماكن                       6- مرض : أمراض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ) ضع الكلمات الآتية في جمل من عندك:
المتدهورة: .....................................................
إضعاف:.........................................................
الضوضاء: .....................................................
الجراثيم: .......................................................



اسم الطالب/...........................       فصل/................             ورقة عمل الأسلوب اللغوي "التعجب"

أريدك يا بطل في هذا الدرس أن تتعرف على:
مفهوم التعجب: تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب.
ونرسم في نهاية الجملة هذا الشكل ( ! ) وتسمى علامة التعجب.

هيا يا بطل اكتب ثلاث جمل تعجبية تطبيقا لما تعلمته :
1-) .............................................................
2-) .............................................................
3-) .............................................................

ومن أمثلة التعجب:
1-) ما أكرمَ الرجلَ!
2-) ما أحسنَ القمرَ!
3-) ما أنظفَ الشوارعَ!
4-) ما ألذَ اللحمَ!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورقة عمل الصنف اللغوي " أنواع الجموع "

أريدك يا بني في هذا الدرس أن تتعرف على أن الجموع ثلاثة أنواع، وهي:
1-) جمع المذكر السالم: هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون، مثل " موفقون – مسلمون – راكعون – خاشعين – ناجحين ". ونلاحظ أن المفرد سلم من التغيير.
2-) جمع المؤنث السالم: هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء، مثل " ممرضات – طالبات – خاشعات – ماهرات – مجتهدات " .

هيا يا بطل أريد منك أن تأتي بأربعة أمثلة لما يلي:-
جمع المذكر السالم: .........................................................
جمع المؤنث السالم: ........................................................
جمع التكسير : ..............................................................
3-) جمع التكسير: هو كل جمع تغيرت فيه صورة مفرده، مثل " جبل: جبال – سبب: أسباب – صديق: أصدقاء ".




                                                                                                 

اسم الطالب/........................ فصل/............     ورقة عمل النص الإثرائي "وانتصرت الشجرة" 

في هذا النص أريدك يا غالي أن تتعرف على:-
أولا: معاني الكلمات الآتية:
الكلمة
معناها
نهضت
استيقظت
أفاء
أنعم – أعطى – وهب
ساذجة
غبية – تافهة – لا تعقل
النعيق
صوت الغراب
باغتت
فاجأت
يهوي
يسقط
الفراخ
صغار الطيور
ثانيا: جمع الكلمات ونوعها:
الكلمة
جمعها
نوع الجمع
الشجرة
الأشجار – الشجر
جمع تكسير
الورقة
الأوراق – الورق
جمع تكسير
الهدية
الهدايا
جمع تكسير
الحطاب
الحطابون
جمع مذكر سالم
عاصفة
عواصف
جمع تكسير
حلوى
حلويات
جمع مؤنث سالم
الفأس
الفؤوس
جمع تكسير
ثالثا: عكس الكلمات:
الكلمة
عكسها
قوة
ضعف
الظلام
النور
رابعا: ضع الكلمات الآتية في جمل من عندك:
قوة : ......................................................       الحطابون:................................................
الفأس:.....................................................        نهضت:..................................................
خامسا: اذكر فائدة الشجرة لكل من:
المدينة: ........................................          الطيور: ...............................................
الإنسان والحيوان:....................................    الهواء:...............................................




الهمزة المتوسطة
القاعــدة :
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .
2ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .
مثل: فجأة، مسألة، يسأل.
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .
مثل: رأى، مأرب، رأْس، كأس، فأس، يأخذ، بأس، يأتي.
** عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .

أقوى الحركات:

1-  الكسرة ويناسبها الياء                                     2-  الضمة ويناسبها الواو .

3- الفتحة ويناسبها الألف .                                    4- السكون أضعف الحركات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-) هيا يا بطل بعد فهمك للدرس قم بتعبئة الجدول الآتي:
الكلمة
الصواب
حركة الهمزة
حركة الحرف الذي قبلها
الحركة الأقوى
الحرف المناسب لها
تَئَدب





تَؤَخر





مسْئَلة





كافَءْت





2-) ضع الكلمات الآتية في جمل من عندك:
" رأى – فجأة – تأسف "
.....................................................                            ............................................................
.....................................................



الوظيفة النحوية: الفاعل
التعريف: الفاعل اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على من قام بالفعل.
علامات رفع الفاعل:
1-    الضمة الظاهرة في آخره إذا كان صحيح الآخر مفردا كان أو جمع مؤنث سالما أو جمع تكسير،
مثال: نجح المجتهدُ. خرجت العاملاتُ. تغيب العمالُ.
2-    الواو إذا كان من الأسماء الخمسة أو كان جمع مذكر سالما، مثال: حج أخوك. انتصر المجاهدون .
3-    الألف إذا كان مثنى، مثال: ضحك الولدان.
بعد أن تعرفت على الفاعل وأنواعه وعلامة رفعه، اجعل كل كلمة مما يأتي فاعلا في جملة مفيدة:
-         أبوك " ................................................................."
-         عظماء " ................................................................."
-         المعلمون ".................................................................."
-         الممرضات " ................................................................"
-         الطالبان "...................................................................."
-         زيد " ........................................................................."
حدد الفاعل في الجمل الآتية:
1-) أدى التلميذان واجبَهما.                     2-) انتصر المسلمون على عدوهم.
3-) يزكي المؤمن مالَه.                             4-) نام الأطفال.




اسم الطالب/................... فصل/.............ورقة عمل النص القرائي " خدش بالرئة اليسرى " 

في نهاية هذا النص عليك أن تعرف يا بطل:
أولا: مرادفات ومعاني الكلمات الآتية:
ثانيا: جمع الكلمات الآتية:
 

الكلمة
معناها
المحموم
المصاب بالحمى
زائغ
اتسعت العينان من خوف شديد
تقشعر
ترتعد
توا
حالا أو فورا
خدش
جرح
حدجه
أحدّ النظر إليه
الهزيلة
الضعيفة
مجاري الهواء
تيارات الهواء
المتوالية
المتتابعة
داء
مرض
الكلمة
جمعها
الثوب
الثياب
مجرى
مجاري
نافذة
نوافذ
المرض
الأمراض
فريسة
فرائس
العضو
الأعضاء
الطبيب
الأطباء
حصة
حصص
                                                         






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا: بعد أن تعرفت معاني الكلمات وجمعها أدخل الكلمات الآتية في جمل من عندك:
1-) حدجه: ...................................................     2-) نوافذ: ............................................
3-) داء: ..................................................         4-) الثياب: ............................................
5-) العضو : ...................................................    5-) ترتعد: .............................................

ثانيا: ماذا استفدت من نص " خدش بالرئة اليسرى " ؟
1-    ..................................................
2 - .................................................
3 - .................................................


النص الإثرائـي حالة غامضة
اسم الطالب :                                       الفصـل: 

@                                 
أضع علامة  على يمين الإجابـة الصحيحـة .
(      ) الصدق من الشاب في وصف الحالة للطبيب.
(       ) تهاون الرازي في علاج الشاب .
(       ) شرب الشاب للمياه النقية .
(       )العلقة دودة سوداء تعيش في المستنقعات .
@                                  أختار الجواب المناسب لكل فقرة مما يـلي :
*      أعراض مرض الشاب :             [  ] احمرار العينين  . [  ] السعال .      [  ] انتفاخ البطن .

*      شرب الشاب الماء من :              [  ] الأنهار  .           [  ] الآبار   .        [  ] المستنقعات .

*    استخدم الطبيب علاجا للشاب : [  ] الطحلب  .          [  ] الحبوب .      [  ] الثـوم  
*
@وردت في النص بعض الجموع هذه مفرداتها عد  إلى النص واستخرج جموعها :
o    اللسان   (.....................)
o    مستنقع   (....................)
o    صهريج   (.....................)
C أنسب كلَّ قول إلى صاحبه :
*    أنا هالك دون شك                  ((..........................................))
*    لما وصل إليها الطحلب دبت إليه بالطبع وتركت موضعها ((..................))
@   أجيب  عن الأسئلة التاليـــــة  :
o     لماذا خاف الشاب عندما شاهد الدَّم ؟
....................................................................................................
o     لماذا لم يبدأ الرازي في علاج الشاب مباشرة ؟
....................................................................................................
o      ذكر في النص من الأمراض السعال, أسمي نوعين آخرين ورد ذكرهما في النص.
....................................................................................................
@   أبين معانـي الكلمات التاليــــة التي تحتها خط ضمن السيــاق :
·      سعل الشاب سعالاً حاداً ونفث دمـاً: [ ....................... ]
·      انتابـه هـلع شديد : [ ....................................]
·      أطـرق طويـلاً ثـم سأله عن الماء الذي شربـه:[ ................]
@          أستخرج من النـص  :
o    كلمة تحتوي على همزة متوسطة رسمت على اليـاء :[ ...................]
o    كلمة تحتوي على همزة متطـرفـة :[ ...................]
o  فعل ماضي :[ ...................]







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق